Skip links
علاج النحافة للسيدات

علاج النحافة للسيدات بـ 8 طرق مختلفة

تبحث الكثير من السيدات عن طرق لفقدان الوزن بينما يسعى البعض الآخر إلى معرفة علاج النحافة للسيدات بطرق صحية لتجنب اكتساب الدهون التي تؤثر على الجسم والقلب بشكل سلبي، لذلك سنتعرف في لايت كلينك على الطرق الصحية لاكتساب الوزن للسيدات بشكل آمن وصحي.

أسباب النحافة الشديدة عند النساء

هناك العديد من أسباب النحافة الشديدة عند النساء وقد تكون هذه الأسباب مرتبطة ببعضها البعض، وهي:

  • تعاني الكثير من السيدات والرجال أيضاً من انخفاض مؤشر كتلة الجسم بسبب الخصائص الجسدية التي تخص التاريخ العائلي.
  • بعض الأمراض تتسبب في النحافة مثل الغثيان والإسهال والقيء لأن من الصعب اكتساب الوزن حينها لعدم الشعور بالرغبة في تناول الطعام وسوء امتصاص العناصر الغذائية، وبعض الأمراض الأخرى كالسكري والسرطان وأمراض الجهاز المناعي واضطرابات الغدة الدرقية والتي تعد من أكثر أسباب النحافة الشديدة عند السيدات.
  • مرض فقدان الشهية العصبي العقلي يحدث اضطرابات في الأكل بشكل كبير.
  • ارتفاع معدل التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية.
  • الحركة وفرط النشاط وفقر الدم.

أسباب النحافة الشديدة عند النساء

علاج النحافة للسيدات

هناك بعض الطرق الصحية التي تساعد على زيادة الوزن بسرعة للنساء، ومنها:

  • القيام بالتحاليل والفحوصات اللازمة التي تساعدك على معرفة سبب النحافة خاصة فحوصات الغدة الدرقية واضطرابات الأكل، والقيام أيضاً بالفحوصات التي توضح إذا كان هناك ديدان معوية أم لا.
  • أن يمكن للشخص اكتساب الوزن باتباع نظام غذائي صحي غني بالسعرات الحرارية، قد يوصي الطبيب بتناول بعض الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن حسب الحالة الفردية.
  • إضافة الوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدات والبروتين تساعد على اكتساب الوزن وعلاج النحافة للسيدات بشكل كبير مثل زبدة الفول السوداني والمكسرات والخبز والحمص واللوز، كما أن تناول وجبات صغيرة بعد الوجبات الأساسية يضيف مصادر غذائية عالية السعرات، ولكن يجب تناولها بنسب معينة لعدم التأثير على القلب والأوعية الدموية، كما أن الطبيب المختص يرشح لك بعض الأدوية التي تساعد على فتح الشهية.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية تحت اشراف الطبيب يساعد في علاج النحافة للبنات.
  • زيادة معدل البروتين، ومن الأطعمة التي تشمل على البروتين هي الأسماك الدهنية، اللحوم الخالية من الدهون، البيض، الدواجن، منتجات الألبان، البقوليات، الأفوكادو والبروكلي.
  • عدم شرب الماء بكميات كبيرة حتى لا تمتلئ المعدة.
  • عند تناول القهوة يمكنك إضافة الكريمة إليها.
  • تناول مكملات الكيرياتين.

اقرأ أيضاً: علاج النحافة الشديدة بمختلف الطرق.. وكل ما يجب معرفته عن أسبابها وخطورتها

أفضل دكتور تغذية لعلاج النحافة للسيدات

عملية البحث عن أفضل دكتور تغذية لعلاج النحافة للسيدات لابد أن تكون دقيقة لأن اختيار طبيب ذو خبرة يساعدك على الحصول على وزن مثالي بشكل آمن دون الإضرار بالصحة أو القلب، وفي لايت كلينك يوجد فريق كامل من أطباء التغذية العلاجية في الكثير من التخصصات وباستخدام أفضل وأحدث الأساليب العلاجية التي تساعدك على تحقيق أهدافك في مدة زمنية قصيرة.

د. أشرف قورة

هل يمكن تناول الأدوية لعلاج النحافة للسيدات؟

علاج النحافة بالأدوية من الطرق الغير آمنة إلا إذا تمت تحت إشراف طبيب متخصص، لأن بعضها يسبب الكثير من الآثار الجانبية الخطيرة ولا تكون آمنة للكثير من الأشخاص كما أن تحديد الأدوية يتم حسب الحالات الفردية وليس جميع الأدوية تناسب جميع الأشخاص.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما هي مخاطر النحافة للسيدات؟

  • مشاكل الجلد والشعر.
  • ضعف الجهاز المناعي بشكل كبير.
  • حدوث مشاكل الخصوبة الناتجة عن عدم انتظام الطمث.
  • هشاشة العظام والشعور بالتعب لفترات طويلة.
  • نقص الفيتامينات وفقر الدم.

هل النحافة الوراثية لها علاج؟

عند استشارة طبيب متخصص يرشح لك نظام غذائي صحي لعلاج النحافة للسيدات يناسب حالتك الفردية وعادة ما يكون النظام غني بالسعرات الحرارية ويمد الجسم بالمعادن اللازمة دون الإضرار بالصحة ودون زيادة دهون غير صحية للجسم.

هل النحافة بسبب الغدة الدرقية لها علاج؟

بالرغم من أن فرط نشاط الغدة الدرقية من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى النحافة إلا أن مع تناول العلاج المناسب يبدأ الجسم في توازن إفراز هرمون الغدة الدرقية بالتالي يزيد الوزن بشكل صحي.

هل تؤثر النحافة على لون البشرة؟

قد تكون أسباب النحافة عند السيدات هي الأنيميا ولكن لا تؤثر على لون البشرة بشكل كبير، فقط يظهر باهت وليس به نضارة ولكن مع الالتزام بتعليمات الطبيب والوصول إلى الوزن المثالي بشكل صحي تصبح البشرة نضرة وخالية من المشكلات.

هل تؤثر النحافة على الحمل؟

تؤثر النحافة على الحمل في حالة التسبب في توقف الدورة الشهرية والاضطرابات الهرمونية.

ما هو الفيتامين الذي يعالج النحافة؟

فيتامين د يساعد بشكل كبير في زيادة هرمون التستوستيرون الذي يعمل على بناء العضلات واكتساب الوزن.

هل تعالج النحافة بالخميرة؟

تحافظ الخميرة على صحة وتوازن الجهاز الهضمي كما تحسن من عملية امتصاص المعادن والفيتامينات من الأكل بالتالي يزيد الشعور بالجوع وفتح الشهية.

اقرأ أيضاً: علاج النحافة بالاعشاب.. لزيادة الوزن بطريقة صحية.. وتحسين الشهية

في النهاية وبعد أن تعرفنا على علاج النحافة للسيدات من الضروري التأكيد على أهمية استشارة طبيب متخصص لاكتساب الوزن بشكل آمن، بالإضافة إلى تناول الأطعمة المغذية. فلكل جسم احتياجاته الخاصة ويتطلب علاج النحافة الصبر للحصول على الوزن المثالي، وللاستفسار عن علاج النحافة لحالتك الفردية يمكنك إرسال رسالة لنا عبر الواتساب وسيقوم بالرد عليك أحد الأطباء المتخصصين في التغذية العلاجية في مركز لايت كلينك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً