Skip links
تمارين تخسيس البطن

تمارين تخسيس البطن للرجال والنساء و7 نصائح هامة

منطقة البطن من أكثر المناطق التي يعاني الكثير منها نظراِ لتراكم الكثير من الدهون بها مما يجعل الكثير من الأشخاص يبحثون عن تمارين تخسيس البطن للتخلص من هذه الدهون العنيدة والتي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية، فإن التمارين لا تساعد فقط في التحسين من شكل البطن ولكن تعزز من صحة الجسم، وفي لايت كلينك سنتعرف على أفضل تمارين تخسيس البطن للحصول على بطن مشدودة مع أهم النصائح لضمان أفضل النتائج في وقت قصير.

أنواع تمارين تخسيس البطن

تتنوع أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن نتيجة لعدة أسباب ومنها عدم ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الغير صحية ولذلك تؤثر تلك الدهون على مظهر الجسم، وتتنوع التمارين تخسيس البطن للرجال والنساء التي تعمل على شد عضلات البطن والتخلص من الدهون والتي يمكن ممارستها بسهولة في المنزل بشكل يومي.

تمارين تخسيس البطن للنساء

تمارين تخسيس البطن عند الالتزام بها تساعدك في الحصول على بطن مشدودة وعضلات قوية كما تحافظ على تقليل الألم في الظهر والعمود الفقري، ومن تمارين تخسيس البطن للنساء:

وضعية القارب Boat Pose

يساعد هذا التمرين في التركيز على العضلات السفلية للبطن بشكل مباشر، ويمكنك القيام به عن طريق الجلوس بشكل مستقيم ورفع ركبتيك وقدميك ثم الاستلقاء للخلف وامداد الذراعين باستقامة ورفع راحتي اليدين إلى الأعلى، يمكنك الحفاظ على الثبات لمدة 30 ثانية ثم أخذ استراحة وتكرار التمرين.

تمرين وضعية القارب Boat Pose

تمرين اللوح الجانبي Side Plank

يركز التمرين على عضلات البطن والظهر وهذا يعزز من استطالة العمود الفقري، ويمكنك القيام به عن طريق الاستلقاء على جانبك الأيسر والحفاظ على مرفقك أسفله ثم وضع كتفك بشكل عمودي على جسمك وجمع قدميك معاً ووضع إحداهما أمام الأخر، حافظ على ثباتك لمدة 40 ثانية ثم تكرار التمرين في الجانب الأخر.

تمرين اللوح الجانبي Side Plank

تمرين لوح الزحف Plank Crawl Out

يعطي هدا التمرين الشدة والمقاومة لعضلات البطن، ويمكنك القيام به من خلال النوم باستقامة مع وضع القدمين معاً وحاول رفع يديك بحيث أن يلمس الأرض ثم اعمل على دفع جسمك للأعلى ورفع الوركين للسقف.

تمرين لوح الزحف Plank Crawl Out

تمرين رفع الساق Leg Lifts

للقيام بذلك التمرين عليك الاستلقاء على لأرض وتوجيه الرأس للسقف ورفع ساقيك عن الأرض واحرص أن تكون قدميك لأعلى وتحريكها للأعلى والأسفل والتبديل بينهم.

تمرين رفع الساق Leg Lifts

تمارين تخسيس البطن للرجال

تركز تمارين تخسيس البطن للرجال على حرق الدهون وتقوية عضلات البطن وإذا تم دمجها مع نظام غذائي متوازن يمنحك نتائج فعالة، ومن ضمن هذه التمارين:

تمرين العنكبوت Spider Man Plank

يعمل تمرين العنكبوت على شد وتقوية جميع أجزاء وعضلات الجسم والقضاء على الدهون المتراكمة في منطقه البطن، يمكنك القيام به من خلال ارتكاز الجسم على أصابع القدمين وكفوف اليدين والطلوع والنزول 10 مرات.

تمرين العنكبوت Spider Man Plank

تمرين البلانك التقليدي

يساعد البطن في التخلص من الدهون، وتتم من خلال رفع منطقة الرجل إلى أعلى وانحناء الرجل إلى أسفل ومحاولة الثبات لمدة 20 دقيقة وتكرار ذلك ثلاث مرات.

تمرين البلانك التقليدي

تمرين الكرنش Crunches

يعمل بشكل أساسي على عضلات الخصر والبطن ويمكن القيام به من خلال الاستلقاء على الظهر ووضع القدمين على حائط بحيث تشكل الركبتين زاوية تميل عن الوركين ثم الشد على عضلات البطن ورفع الرأس والكتفين عن مستوى الأرض.

تمرين الكرنش Crunches

التمارين الهوائية

التمارين الهوائية أو ما تعرف بالكارديو للرجال تعمل على تحسين حرق السعرات الحرارية والدهون، ومن ضمن هذه التمارين الجري، القفز، المشي والتدريب المتقطع عالي الكثافة والزومبا.

اقرأ أيضاً: تمارين ازالة التثدي عند الرجال | و3 بدائل لعلاج التثدي

أفضل وقت لتمارين تخسيس البطن

أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية لتخسيس البطن هو ممارسة التمارين في الصباح، حيث تكون التمارين أكثر فاعلية في حرق الدهون وعملية الأيض.

مميزات تمارين تخسيس البطن

تتعدد مميزات تمارين تخسيس البطن، ومنها:

  • الحصول على بطن مشدود.
  • التقليل من الدهون التي تسبب الكثير من الأمراض والضيق للمريض.
  • التحسين من توازن الجسم.
  • تقليل آلام الظهر.
  • التحسين من اللياقة البدنية واستمرار ممارسة الرياضة.
  • تقوية عضلة القلب وتحسين الدورة الدموية.
  • زيادة الطاقة والنشاط البدني.

نصائح عند ممارسة تمارين تخسيس البطن

هناك بعض النصائح التي تساعدك عند القيام بالتمارين الرياضية لتخسيس البطن والتي ستعزز من النتائج، ومنها:

  • ممارسة تمارين شد البطن بشكل منتظم للحصول على النتائج بشكل أسرع.
  • التدرج في مدة التمرين والصعوبة.
  • عدم إهمال الشعور بالألم، عند احساسك بذلك عليك بالاستراحة.
  • استخدام سجادة مخصصة للتمارين الرياضية.
  • التمدد بعد التمرين لتهدئة العضلات وزيادة المرونة.
  • شرب الكثير من الماء قبل وأثناء التمرين للحفاظ على رطوبة الجسم.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي.

في النهاية وبعد أن تعرفنا على تمارين تخسيس البطن في المنزل بالصور للرجال والنساء، فإن التمارين قد تكون بلا جدوى في حالة عدم الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، كما أن هناك بعض الدهون المتراكمة في منطقة البطن والتي يصعب التخلص منها بالتمارين الرياضية وفي هذه الحالة يمكنك استشارتنا من خلال إرسال رسالة لنا عبر الواتساب وسنكون سعداء بالرد عليك واخبارك عن الإجراء الذي يناسبك للتخلص من الدهون بشكل آمن.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضاً:

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً