Skip links
انواع اكل الدايت 2

انواع اكل الدايت | 7 أنواع قد تناسبك

تختلف انواع اكل الدايت التي سنتعرف عليها في لايت كلينك ولكن قد يكون من الصعب التعرف على ما يناسبك منها إلا باستشارة الطبيب، حيث أن اتباع الدايت لا يعني بالضرورة التقليل من السعرات الحرارية فقط ولكن النظام الغذائي الذي تتناوله بشكل منتظم، وقد تختلف نتائج الأشخاص الذين قاموا بالدايت واتبعوا انواع اكل الدايت المختلفة، سنوضح جميع هذه الأمور في المقالة التالية.

انواع اكل الدايت

هناك العديد من انواع اكل الدايت التي يتبعها الكثير من الأشخاص لتحقيق أهدافهم الصحية المختلفة، ولكل منها خصائصه وفوائده، ومن هذه الأنواع:

انواع اكل الدايت

النظام الغذائي المتوازن Balanced Diet

يعتبر النظام الغذائي المتوازن من انواع اكل الدايت الأفضل للكثير من الأشخاص، فهو يعتمد على تناول نظام متوازن مكون من جميع الأكلات ولكن بكميات مناسبة مثل تناول عدد مناسب من الفاكهة والخضروات يومياً ويجب أن يكون ثلث جميع الوجبات أطعمة نشوية غنية بالألياف مثل البطاطس والخبز وهناك بعض الأطعمة البديلة للألبان مثل البيض، الأسماك، الفاصوليا والبروتينات والأكلات الخالية من الدهون المشبعة، ومن المهم في هذا النظام شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي.

رجيم أتكينز الغذائي Atkins Diet

يقوم به الأشخاص كطريقة للتخلص من الوزن من خلال خفض الكربوهيدرات خاصة السكر والدقيق الأبيض، وبشكل عام يمكن التقليل من جميع الكربوهيدرات حتى تصل إلى حوالي 20 جراماً فقط يومياً، وذلك لا يمكنك القيام به بشكل مفاجئ ولكن بشكل تدريجي.

نظام دايت الكيتو Keto Diet

رجيم الكيتو أو الرجيم الكيتوني من أكثر انواع اكل الدايت انتشاراً، وهو عبارة عن نظام غذائي يعتمد على تقليل الكربوهيدرات وزيادة الدهون والبروتينات، وفي هذه الحالة يعمل الجسم على تكسير الدهون للحصول على الطاقة خاصة بعد انتهاء مخزون السكر ويعمل هذا النوع من الدايت على خفض نسبة السكر في الدم ومد الدماغ بالطاقة، ولاتباع الكيتو دايت يجب استشارة طبيب متخصص لأنه غير مناسب لاتباعه مدى الحياة.

اقرأ أيضاً: أهم 20 طعام في نظام الكيتو يمكن تناوله

النظام الغذائي النباتي Vegan Diet

في هذا النظام لا يأكل الفرد أي منتج يحتوي على مصادر حيوانية مثل اللحوم والأسماك والألبان والعسل، ولكن ذلك ليس له علاقة قوية بفقدان الوزن ولكن له علاقة بمعتقدات البعض في تقليل القسوة على الحيوانات.

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدات Low-Carb Diet

يعد هذا النوع من الدايت مناسب أكثر للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، حيث يساعد في السيطرة على أعراضهم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويتبع من خلال تقليل كمية الكربوهيدات المتناولة بشكل يومي إلى أقل من 130 جراماً حيث يمكن استبدال الأرز بالمكرونة أو الكوسة وزيادة تناول الخضروات والفاكهة.

رجيم الصيام المتقطع Intermittent Fasting

يتبع الكثير من الأشخاص رجيم الصيام المتقطع لخسارة الوزن، ولكن يوجد أنواع مختلفة من الصيام المتقطع ولكن جميعها ترجع إلى فكرة التبديل بين تناول الطعام والصيام وفقاً لجدول يحدده الطبيب، وهو الصيام لمدة 16 ساعة على سبيل المثال ثم تناول وجبتين أو ثلاث وجبات في ثماني ساعات، وكما هو شائع فإن الصيام يمنح بكتيريا الأمعاء وقتاً للراحة وذلك يساعد على تحسين صحتك ومن المفضل استشارة الطبيب للتعرف على حالتك بشكل أوضح لتجنب حدوث إغماء.

رجيم العصر الحجري Paleo Diet

رجيم العصر الحجري يقوم على تناول الأغذية التي كان يتناولها البشر قديماً والتي لا تتعرض للمعالجة الكيميائية وعادة ماتكون من مشتقات البطاطا، الحليب، الملح، السكر والبقوليات كما في ذلك الزيوت الصحية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون، المكسرات مثل بذور القرع والمأكولات البحرية.

رجيم داش DASH Diet

صمم خصيصاً لمرضى ضغط الدم المرتفع لمحاربة حالة ارتفاع ضغط الدم، ويعتمد على تناول كميات معينة من فئات غذائية مختلفة ولكن يركز على تناول الخضروات، الحبوب الكاملة والخضروات واللحوم الخالية تماماً من الدهون، ويبعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح والسكر والدهون.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي صحي لمرضى الكوليسترول.. وما يجب تجنبه وتناوله من طعام

نصائح قبل اتباع الدايت

بعد أن تعرفنا على انواع اكل الدايت، في البداية وقبل كل شيء يجب استشارة طبيب تغذية متخصص فيما يخص حالتك الفردية لاختيار النظام الذي يناسبك دون أن يؤثر على صحتك العامة، ولكن هناك بعض النصائح التي عليك معرفتها قبل اتباع الدايت، ومنها:

  • تحديد توقعاتك بشكل واضح حيث يجب أن يضع الشخص أهداف بسيطة حتى يكون من السهل تحقيقها، وإذا كان غير مناسب يمكنك وضع أهداف جديدة للحصول على النتائج التي ترغب بها.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع اتباع الأنظمة الغذائية لحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع وتقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية أثناء اتباعك الدايت.
  • عند اتباع النظام الغذائي من الضروري وضع نظام صحي بسيطة والقيام به بشكل تدريجي لعدم التأثير على الصحة العامة، حيث يجب أن يشمل النظام الغذائي على الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة وذلك بكميات يحددها الطبيب.
  • عدم القيام بالدايت إلا بعد المتابعة مع الطبيب المختص أو اهمال الوجبات التي يتم تناولها.

اقرأ أيضاً: سبب عدم نزول الوزن مع الرجيم والرياضة.. نصائح قبل أن تغير نظامك الغذائي

هل جميع أنظمة الدايت تعطي نتائج؟

مثلما ذكرنا مسبقاً ليس جميع الأنظمة الغذائية تتناسب مع الجميع كما أنها لا تعتبر من الحلول السريعة في الوقت الحالي مثلما تعطي نتائج بالون المعدة للتخسيس، ولكن ذلك ما يحدده الطبيب المتخصص لأن كثير من الأشخاص إذا توقفو عن تناول الأكلات التي تعد مصادر غذائية عامة لديهم قد يجعلهم ذلك مرضى وتعوق الأنشطة اليومية.

اقرأ أيضاً: فوائد بالون المعدة الـ 15 التي لا تعلمها

في النهاية فإن اختيار انواع اكل الدايت يعتمد على احتياجاتك الفردية وصحتك العامة وذلك يحدده الطبيب الذي ستقوم بالمتابعة معه، ولكن من المهم التعرف على خصائص كل نظام غذائي لتكون على علم بالسلبيات والإيجابيات التي ستعود عليك، وللتعرف على تفاصيل أكثر  فيما يخص انواع اكل الدايت واستشارة طبيب تغذية مختص يمكنك الإرسال لنا عبر الواتساب وسنكون سعداء بالرد عليك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً