Skip links
أضرار أدوية التخسيس المستوردة

أضرار أدوية التخسيس المستوردة وأهم 5 نصائح لتجنبها

هل ترغب في معرفة أضرار أدوية التخسيس المستوردة ومن يناسبهم تناولها؟ في هذا المقال سنتعرف في لايت كلينك كل ما تحتاج معرفته عن أدوية التخسيس بداية من فوائدها إلى الآثار الجانبية.

أضرار أدوية التخسيس المستوردة

أدوية التخسيس المستوردة تجعلك تشعر بشكل دائم بالجوع لأنها تحتوي على مواد مغذية للجسم وفي نفس الوقت تعطيك الإحساس بالشبع من خلال إصدار إشارات إلى المخ بأن المعدة ممتلئة، وعادة ما تتكون مواد هذه الحبوب من قشر بعض أنواع الحبوب والفواكه والطحالب، حيث أن هذه المواد عندما تختلط مع الماء تنتفخ وتشبه كتلة الجيلاتين، وبشكل عام لا تسبب هذه الأدوية خطراً على الصحة ولكن قد تتسبب في حدوث بعض الانتفاخات والإسهال.

وبعض هذه الأعراض تقل بمرور الوقت، ومن عيوب أدوية التخسيس المستوردة بأنها غالية الثمن، حيث أن بمجرد نزول الوزن يتوقف المريض عن تناول الدواء ويتبع عادات صحية للحد من تراكم الدهون.

أضرار أدوية التخسيس المستوردة

المرشحون لتناول أدوية التخسيس

هناك بعض الأشخاص الذين ليس لديهم القدرة على التخلص من الوزن باتباع الأنظمة الغذائية أو ممارسة التمارين الرياضية، وبجانب هؤلاء الأشخاص هناك بعض الأشخاص المرشحون وهم:

  • مؤشر كتلة الجسم لديهم أعلى من 30 كجم.
  • لا تناسب حبوب التخسيس النساء الحوامل أو المرضعات.

لذلك قبل تناول أدوية التخسيس لابد من الرجوع للطبيب لمعرفة حالتك وتاريخك الصحي كما عليك التعرف على الآثار السلبية والإيجابية لهذه الأدوية.

نصائح لفقدان الوزن دون أضرار

هناك بعض النصائح التي تساعدك بشكل عام على فقدان الوزن مع شهية جيدة وتجنب أضرار أدوية التخسيس المستوردة، ومن هذه النصائح:

  • شرب الكثير من الماء خاصة عند الإحساس بالجوع وبين الوجبات الأساسية، لأن ذلك يحد من تناول الطعام ويضيف للجسم سعرات حرارية ليس لها أهمية بالتالي تعطي شعور بالشبع.
  • الحفاظ على وجبة الفطور لأنها تساعد الشخص الشعور بالشبع في الوجبات التالية.
  • أكل السلطات في بداية الوجبات، حيث أن السلطات تملأ المعدة وتسرع الشعور بالشبع كما في ذلك تقلل من كمية الطعام المتناولة.
  • عدم شرب الحليب والسوائل كاملة الدسم، لابد من شرب الحليب قليل الدسم التي تعطي سعرات حرارية أقل.

اقرأ أيضاً: التخسيس في اسبوع | 4 طرق هامة و10 نصائح

كيفية اختيار دواء للتخسيس

عند اختيار أدوية التخسيس ولتجنب أضرار أدوية التخسيس المستوردة هناك بعض المعايير والنصائح عند استخدام أدوية التخسيس التي عليك اتباعها لتساعدك في اختيار الدواء المناسب، وهذه المعايير تتمثل في:

  • استشارة الطبيب والحصول على التقييم الشامل لحالتك الصحية يعد من أهم المعايير التي تساعد في تحديد دواء التخسيس المناسب لك كما في ذلك الأمراض المزمنة يجب أن يأخذها الطبيب في الاعتبار عند اختيار الدواء المناسب.
  • التعرف على تجارب الآخرين الذين استخدموا الدواء، ذلك يعطيك فكرة عن فعاليته وتجاربهم مع أضرار أدوية التخسيس المستوردة.
  • تجنب اختيار أدوية تخسيس فعالة التي تعمل على هرمونات الجوع والشبع ومراكز الشهية في المخ كما في ذلك الأدوية التي تحتوي على مادة DNP لأنها مادة غير مصرح بها، كما في ذلك مادة السيبوترامين التي تساعد في رفع ضغط الدم وخطيرة على صحة القلب.
  • اختيار حبوب آمنة تصنع من مواد طبيعية تعزز من عملية الشبع بكميات أكل أقل مثل ألياف الحبوب والبذور والمواد التي تزيد من قدرة الجسم على الحرق مثل الكافيين ومادة الكروكمين، كامبوجا، كارنتين وجارسينيا كما في ذلك بعض المعادن وفيتامين سي.

ولكيفية اختيار الدواء المناسب لابد من استشارة طبيب تغذية متخصص وذو خبرة، وينصح د. أشرف قورة التوقف عن تناول الأدوية إذا كنت تشعر بالأعراض الجانبية التالية:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  •  اضطراب الحالة المزاجية.
  •  الانتفاخ المزمن.
  •  الدوخة واضطرابات الرؤية.
  •  الإمساك المزمن.
  •  الصداع.

هل أدوية التخسيس تؤثر على المخ؟

من أضرار أدوية التخسيس المستوردة أنها تؤثر على كيمياء المح لأنها تساعد على ارتفاع نسبة السيروتونين في المخ، وبجانب التأثير على المخ فإنها أيضاً يمكن أن تؤثر على استقرار الصحة النفسية وتعتبر غير آمنة للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم ومشاكل في القلب.

هل أدوية التخسيس تؤثر على الهرمونات؟

من أضرار أدوية التخسيس المستوردة أنها تؤثر على الهرمونات وذلك يؤدي حدوث خلل فيي مستوي إفراز الهرمونات الطبيعي، خاصة هرمون الغدة الدرقية ويظهر هذا في عدم انتظام الطمث، التبويض وحدوث التكيسات.

هل يمكن للأطفال والمراهقين تناول دواء التخسيس؟

تحذر الدراسات الطبية الحديثة من تناول المراهقين لأدوية التخسيس لأنها تتداخل مع النظام الغذائي وتسبب في نقص العناصر خاصة بالحديد والكالسيوم.

في النهاية يمكننا القول أن تناول الأدوية المستوردة بالرغم من أنها حلاً سريعاً للتخلص من الوزن الزائد إلا أن تأثيرها وأضرار أدوية التخسيس المستوردة قد تفوق فوائدها إذا كانت غير مناسبة لك، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل تناولها لضمان سلامتك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضاً:

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً