Skip links
أدوية التخسيس أثناء الرضاعة

أدوية التخسيس أثناء الرضاعة| 5 نصائح لفقدان الوزن بأمان

هل تعاني من زيادة الوزن وتريدين التعرف على أدوية التخسيس أثناء الرضاعة وهل هي آمنة أم لا؟، وما هي الأضرار التي تسببها على صحة الطفل؟ سنتعرف في لايت كلينك على إجابات هذه الأسئلة كما سنوضح النصائح التي تساعدك على خسارة الوزن بشكل آمن.

هل مسموح أدوية التخسيس أثناء الرضاعة؟

لا ينصح بتناول أدوية التخسيس أثناء الرضاعة حتى وإن قمت باستشارة الطبيب، حيث يجب إتمام فترة الرضاعة بشكل كامل لعدم التأثير على الرضاعة وإلحاق الضرر للطفل، وذلك لعدة أسباب وأضرار تحدثها الأدوية أثناء الرضاعة سنتعرف عليها.

أدوية التخسيس أثناء الرضاعة

أضرار أدوية التخسيس على الرضاعة

لا ينصح بتناول أدوية التخسيس للمرضعات لعدة أسباب، ومنها:

  • تسبب أدوية التخسيس أثناء الرضاعة خطورة على صحة الطفل، فمن الممكن أن تنتقل مكونات الأدوية إلى حليب الثدي وهذا قد يتسبب في مشاكل الجهاز الهضمي لطفلك مثل الإمساك أو الإسهال وذلك يؤثر على النمو الطبيعي.
  • هناك تأثيرات لأدوية التخسيس أثناء الرضاعة على الأم وبعض الأعراض التي تظهر بعد تناول الدواء مثل اضطرابات الهضم وزيادة ضربات القلب وذلك يؤثر بشكل مباشر على رعاية الطفل.
  • تقلل أدوية التخسيس أثناء الرضاعة من القدرة على امتصاص العناصر الغذائية الضرورية لحليب الأم بالتالي يؤثر على تغذية الطفل.

وبشكل عام لا يوجد دراسات طبية موثوق منها تثبت أن تناول أدوية التخسيس أثناء الرضاعة آمنة، لذلك عليك عدم المخاطرة لتجنب حدوث المخاطر الطبية سواء للأم أو الطفل التي يصعب علاجها.

اقرأ أيضاً: أضرار أدوية التخسيس المستوردة وأهم 5 نصائح لتجنبها

نصائح فقدان الوزن للمرضعات

هناك بعض النصائح التي تساعدك في إنقاص الوزن بشكل صحي وآمن للمرضعات، ومنها:

  • إتباع نظام غذائي صحي وآمن مثل المحافظة على تناول الخضروات والفواكه والبروتين الخالي من الدهون.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً.
  • النوم بشكل كافي لتسهيل عملية فقدان الوزن.
  • شرب الكثير من الماء يساعد الشعور بالشبع ومنع الجفاف.
  • تجنبي تناول الأكلات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • شرب المشروبات التي تساعدك على فقدان الوزن.

مشروبات للتخسيس مع الرضاعة

أثناء فترة الرضاعة يجب الحرص عند تناول مشروبات التخسيس، حيث أن بعض المكونات قد تكون ضارة للطفل لذلك سنتعرف على المشروبات الآمنة التي يمكنك اتباعها في النظام الغذائي أثناء الرضاعة:

القرفة والزنجبيل

يعد مشروب القرفة والزنجبيل للمرضعات من المشروبات الفعالة التي تعمل على التخلص من الدم الفاسد بعد الولادة وتنظيف الرحم والقدرة على حرق الدهون.

الحليب والفاكهة

بشكل عام يجب على الأم أثناء الرضاعة الطبيعية تناول 3 لتر من السوائل التي تحتوي على الحليب والفواكه الطبيعية، ويجب أن يكون الحليب منزوع الدسم واحرص على تناول المشروب بدون سكر.

الكمون والنعناع

يعتبر الليمون والنعناع والمكون واليسنون من المشروبات التي تعمل على ضبط اللبن وخسارة الوزن.

الماء

شرب الكثير من الماء في فترة الرضاعة وبشكل عام، حيث أن الماء يحافظ على الرطوبة في الجسم ويعطي الاحساس بالشبع بالتالي يقل الشعور بالجوع.

وبشكل عام فإن الرضاعة تعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية فقط عليك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: شوربات للرجيم.. صحية وشهية.. لإنقاص الوزن وزيادة الشعور بالشبع

هل حبوب الزنك للتخسيس آمنة للمرضعات؟

نعم، ولكن ليس هناك دليل واضح أن تناول حبوب الزنك بمفردها تساعد في التخلص من الوزن فإنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية فقط، وفي نفس الوقت فإن تناول جرعة غير مناسبة للاحتياجات الفردية وقد تؤثر بشكل سلبي على الطفل، لذلك يجب مناقشة استشاري التغذية العلاجية قبل تناول أدوية التخسيس أثناء الرضاعة.

تجارب المرضعات في إنقاص الوزن

بناءاً على تجارب الكثير من المرضعات وتجارب المرضعات في إنقاص الوزن، فإنهم يحذرون بشكل كبير حول النظام الغذائي الذي يؤثر سلباً على الطفل وينصحون ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وشرب الكثير من الماء وتجنب الأكلات السريعة، وفيما يخص بالنظام الغذائي يفضل المتابعة المستمرة مع الطبيب ليرشح لك النظام الغذائي المناسب لحالتك الفردية.

هل كروماكس يؤثر على الرضاعة؟

يجب اخبار الطبيب قبل استخدام كروماكس خاصة في حالة الحمل أو الرضاعة، فإنه قد قد يشكل خطراً كبيراً على الأم والطفل ويجب تجنبه.

هل الرجيم مع الرضاعة يسبب أضرار؟

يحذر الكثير من الأطباء اتباع الرجيم القاسي خلال فترة الرضاعة لأن ذلك يعرض الأم لسوء التغذية وذلك يسبب نقص في العناصر الغذائية التي يستفيد منها الطفل مثل نقص العناصر الغذائية وعدم إنتاج كميات حليب تكفي الطفل.

في النهاية وبعد أن تعرفنا هل أدوية التخسيس أثناء الرضاعة آمنة أم لا، من الأفضل التركيز على اتباع نظام غذائي صحي باستشارة الطبيب وممارسة التمارين الرياضية لتجنب التأثير بشكل سلبي على صحة الطفل والنمو الطبيعي.

اقرأ أيضاً:

احجز موعد كشفك الآن

"*" تحدد الحقول المطلوبة

الدولة*
هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.

اترك تعليقاً